יום שני, 23 בפברואר 2015

التنور الإنتر حاسوبي



التنور الحاسوبي 


يختص موضوع  التنوّر الحاسوبي (אוריינות המחשב)  في 

مجال التعامل مع المعلومات من خلال برمجيات وأجهزة 

حاسوبية متنوعة.  يشمل هذا الموضوع المفاهيم والمهارات 

اللازمة للبحث عن معلومات، ثم تصنيفها وتصفيتها، ثم معالجتها 

بأدوات حاسوبية متنوعة ومن ثم تنظيمها وعرضها بصورة 

مناسبة.  في هذا الموضوع نتعامل مع أنواع مختلفة من 

المعلومات كالنصّيةوالرسومية والكمّية والصوتية والصورية، 

ونتطرق للأدوات والتقنيات الحاسوبية المختلفة التي تساعدناعلى 

معالجة هذه المعلومات، ولتلك التي تسمح لنا بتنظيمها وعرضها 

محلّياً وعالمياً.  يتيح هذا المجال للمتمكن فيه أن يصل للمعلومات 

التي يحتاجها في أي مكان وأي زمان بصورة مباشرة وآنية، 

ويسخرها لاحتياجاته الذاتية، لذا يوجد تداخل واسع بين موضوع 

التنوّر الحاسوبي وموضوع المعلوماتية(מידענות) الذي يختص 

في مجال الاستخدام الذكي للمعلومات، على كل أنواعها وطرق 

تمثيلها، من أجل الوصول إلى هدف محدّد.




أهداف تدريس التنوّر الحاسوبي:

-      أن يستطيع التلميذ تشغيل الحاسوب والأجهزة المحيطة به.

-      أن يتمكّن التلميذ من استخدام نظام التشغيل Windows

بإصداراتة الحديثة.

-      أن يتمكّن التلميذ من الأدوات الحاسوبية الحديثة الشائعة، بالذات: مولّدات الرسمات، معالجات النصوص، مولّدات العروض، الجداول الإلكترونية، قواعد البيانات والإنترنت بأدواتها المتنوعة.

-      أن يستطيع التلميذ التعرف على برمجيات وأدوات حاسوبية جديدة بصورة مستقلّة، من خلال طرق استراتيجية ذاتية.

-      أن يحدّد التلميذ الأداة أو الأدوات الحاسوبية اللازمة له لتنفيذ مهمة معينة.

-      أن يدمج التلميذ بين الأدوات الحاسوبية من أجل إيجاد أنجع طريقة لحل مشكلة تواجهه.

-      أن يوسّع التلميذ مباني معرفته بصورة ذاتية من خلال المرور بمراحل البحث عن معلومات جديدة، تصنيفها وتصفيتها، معالجتها، تنظيمها كمباني معرفية ذاتية، وذلك باستخدام مختلف الوسائل التكنولوجية المتوفرة له.

-      أن يستخدم التلميذ الأدوات الحاسوبية المختلفة بصورة ذكية وناجعة في مجال المعلوماتية.

-      أن يميّز التلميذ بين ما هو أخلاقي ومسموح وما هو غير أخلاقي وممنوع، في عالم فُتحت فيه آفاق المعرفة والمعلومات من خلال شبكات الإتصال المحلّية والعالمية.

-      أن يكتسب التلميذ قِِيَم مجتمعه المتعارف عليها، من خلال تعرّضه لآراء ومواقف وأحداث متنوعة في عالم غير خاضع للرقابة، حُطّمت فيه جدران المعرفة.

אין תגובות:

הוסף רשומת תגובה